{{ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي. وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي. وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي. يَفْقَهُوا قَوْلِي }} طه ( 25 - 26 - 27 - 28 ).     .....      {{ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }} البقرة (32)      .....      {{ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ }} الحديد (21)      .....      {{ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }} فُصلت (53)     .....      {{ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ سورة }} يوسف آية 76 .....      {{ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ }} الزمر (9) .     .....      {{ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ }} فاطر(28)     .....      {{ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }} المجادلة ((11)) .     .....      {{ وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا }} النساء(( 113)) .....      {{ قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }} التوبة ((51))     .....      {{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْما}} طه ((114)) . .....      {{ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ )) الإسراء 82     .....      {{ التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ}} التوبة (112) .     .....      {{ فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً }} الأنبياء (( 79)) .     .....      {{ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }} الشعراء ((88 و 89)) .     .....      {{ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }} (( 38)) .     .....      {{ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ }} الطور 21 .     .....      {{ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }} المدثر 38     .....      {{ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}} الشمس (( 9 - 10)) .     .....      {{ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى }} النازعات (( 40-41 )) .      .....      {{ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ الحجرات }} ((8)) .      .....      {{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }} الحجرات ((11 ))     .....      {{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }} الجرات ((6 ))      .....
(( سلوا الله المعافاة فإنه لم يؤت أحد بعد اليقين خيرا من العافية )) .     .....      (( ما أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء ، علمه من علمه ، وجهله من جهله )) .     .....      (( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ )) .     .....      (( بشّروا ولا تنفروا ؛ ويسّروا ولا تعسّروا )) .      .....      (( إن أول مايسأل عنه العبد يوم القيامة من النعم أن يقال له ألم نصح لك جسمك ونرويك من الماءالبارد )) .      .....      (( إنما العلم بالتعلّم ، وإنما الحلم بالتحلّم ، ومن يتحر الخير يعطه ، ومن يتق الشر يوقه )) .      .....      (( استفت قلبك ، واستفت نفسك ، البرما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، والإثم ماحاك في النفس وتردد في الصدر ، وإن أفتاك الناس وأفتوك )) .      .....      (( الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لايعلمها كثير من الناس فمن اتقى المشتبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه )) .     .....      (( من أصبح منكم آمنا في سربه ، معافى في جسده ، عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها )).     .....           .....      (( أذهب البأس رب الناس أشف وأنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما )) .      .....     

ثبت علميا ونشر عالميا

” لاداعيّ لأيّ تصادم بين نظام الطب التقليدي ( الشعبي ) ونظام الطب الغربي ، لأن من السهل في إطار الرعاية الصحية الأولية أن يتلاحمان في تناسق مفيد ، بالجمع بين أفضل سمات كل منهما وتعويض ضعف أيّ منهما بمواطن قوة الآخر ”
الدكتورة مارغريت تشان
المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية

نص الخطاب هنا

إن إجراء الأبحاث المستفيضة حول النباتات الطبيعية قد أظهر كثيراً من الأدوية ، وساعد على اكتشاف معظم العلاجات الأجدى نفعاً في العالم ،
كالتوبوكورارين ، المورفين ، الكينين ، ديجوكسين ، الافيدرين ، الإسبيرين … كلها معزولة من مكوّنات النباتات الطبيعية .

تؤكد الدلائل و البحث العلمي المتواصل أن المكوّنات الفعالة لكثير من النباتات الطبيعية تتفاعل بطرق معقدة لإحداث التأثير العلاجي للدواء ككل ، وهو مايحتاج إلى خبرة العشّاب التي تقدم في الغالب الدليل الأعمق،والأكثر مصداقية على التأثير الإيجابي للنباتات وطرق استعمالها ،لأن قيمة النبتة لايمكن اختزالها في لائحة مكوّناتها الفعالة.

ينبغي مواءمة الأدوية العشبية التي تم فيها تحديد المكوّنات الفاعلة كي تحتوي على كميات محدّدة من تلك المكوّنات ، وذلك في حال توافر الأساليب التحليلية المناسبة ، ويمكن ، إذا لم يتسن تحديد المكوّنات الفاعلة، اعتبار الدواء النباتي بأكمله مكوّناً فاعلاً. لمزيد من المعلومات ينبغي الاتصال ب :
الدكتورة زيوري زانغ
( dr.Xiaorui Zhang )
إدارة الطب التقليدي (الشعبي) والأدوية الأساسية والسياسة الدوائية
منظمة الصحة العالمية / جنيف
البريد الإلكتروني: trm@who.int
تبنّت منظمة الصحة العالمية برامج جديدة لوضع سياسة عالمية للأدوية النباتية ، ودراسة احتمالات استخدامها وتعميمها في المجال المعملي واختبار الأمان . وتعمل منظمة الصحة العالمية في هذا البرنامج من خلال 19 مركزا منتشرة في بلجيكا ، الصين ، كوريا ، إيطاليا ، اليابان ، رومانيا ، السودان ، الولايات المتحدة الأمريكية ، وافيتنام .

منذ سنين عديدة بدأت الأمراض المعدية بمقاومة المضادات الحيوية ، وفي أحيان كثيرة قضت الأولى على الثانية .

العودة إلى العلاج بالطب التقليدي ( الشعبي ) هو قرار اتخذته الشعوب ، التي ملّت و أدمنت العلاج الكيميائي ، ثم أفاقت مؤخرا من سباتها العميق لتبحث عن البديل ، ولتعمل على إيقاف حالة التداعي , والتدهورفي الصحة العامة ، ولتعبّر كذلك عن رفضها الإرتهان لدى المؤسسات الطبية الغربية وأطبائها .

“الوقاية خير من العلاج” في مجال الصحة العمومية يرجع إلى كتاب هوانغدي نيجين ، وهو أهم كتاب عن الطب الصيني القديم ،
ولا توجد أية حكمة أو فكرة موازية لها في أيّ تخصص طبي مأخوذة من الطب الحديث (( الحيوي )) .

يشمل مصطلح “الأدوية العشبية ” النباتات ، المواد والمستحضرات الطبيعية الخام مثل : الأوراق ، الزهور ، الفواكه ، البذور ، الجذوع ، الخشب ، اللحاء ، الجذور ، الجذامير.

تتميز النباتات الطبيعية بالقدرة على مساعدة الجسم في التخلّص من السموم عبر القنوات الطبيعية له ، وهي علاج قيّم وحقيقي لمعظم الأمراض المزمنة ، والمصدر الوحيد لكل الحياة على الأرض ، وأهمها هي تلك التي تحتوي على كميات وافرة من المعادن والأحماض الأمينية والفيتامينات.

إستعمال النباتات الطبيعية لا يخلو من الخطر، نظرا لعدم وضوح الجرعة أو الكميّة عند أخذ المريض لها كعلاج ، وذلك لأنه لا يعي تماما وبدقّة كم من المكوّنات الفاعلة يتلقّى ، بالإضافة إلى إحتمال أن تتعرّض تلك النباتات إلى النور الذي يتلف نكهتها و يفسد مذاقها ويقضي على قدراتها العلاجية .

لقد حان الوقت للنظر إلى الطب التقليدي (الشعبي) على أنه مورّد ثمين يستحق الاحترام والدعم ، فعن طريق الطب التقليدي ( الشعبي ) يتم اكتشاف فئات جديدة من الأدوية الأساسية ، ولإثبات كلامي يكفيني الإشارة إلى الأرتيمسينين الذي يعالج الملاريا.

تعرّف منظمة الصحة العالمية wHo الطب التقليدي ( الشعبي ) بأنه : ممارسة طبية متفاوتة ، تستخدم أساليب ومعارف وعقائد متنوعة ، تشمل استخدام النباتات والحيوانات ، أو الأدوية ذات القاعدة المعدنية أو جميع ذلك ، والمعالجات الروحية والطرق اليدوية والتمارين التي تطبّق مفردة أو بالمشاركة بقصد المحافظة على الصحة ، وكذلك بقصد تشخيص الأمراض ومعالجتها أو اتقائها .

جمعت بلدان كثيرة بين الطب القديم والحديث بطرق عظيمة الفائدة ، ففي بلدان مختلفة تدور فيها النُظم الصحية في فلك الرعاية الصحية الأوّلية أصبح الطب التقليدي (الشعبي) جزءاً لا يتجزأ من الرعاية الطبية وركيزة متينة للإكثار من الرعاية الوقائية ومن علاج الاعتلالات الشائعة.

العودة إلى العلاج بالطب التقليدي ( الشعبي ) هو قرار اتخذته الشعوب ، التي ملّت و أدمنت العلاج الكيميائي ، ثم أفاقت مؤخرا من سباتها العميق لتبحث عن البديل ، ولتعمل على إيقاف حالة التداعي ، والتدهورفي الصحة العامة ، ولتعبّر كذلك عن رفضها الإرتهان لدى المؤسسات الطبية الغربية وأطبائها المعتمدين ، الذين تتحكّم فيهم مافيا شركات الأدوية العالمية .

يمتلك الطب التقليدي ( الشعبي ) الكثير من الحلول لأمراض القلب ، السرطان ، الداء السكري ، الإعتلالات النفسية ، وأمراض أخرى كثيرة ، فهو قادر على توقّيها ، ويتميّز بالسهر على راحة الناس والرأفة بهم ورعايتهم .

عيادة المدينة للطب التكميلي والبديل لعلاج أمراض :

قرحة المعدة ، القرحة العصبيّة المعدية ، خزل المعدة ، القولون ، الكبد ، أورام الثدي ، العقم ، الضعف الجنسي ( لدى الجنسين ) ، البواسير ، البرص والبهاق،الالتهابات النسائية ، التضييق بعد الولادة ، الإكزيما الجلدية ، البشرة الدهنية والعادية ، الروماتيزم ….ينبغي التواصل مع الأرقام التالية

0022247688888
0022233801155  0022222738801

أوقات الدوام اليومي في العيادة

أرقام التواصل لحجز مواعيد مع الأطباء

للتواصل مع الدكتوربالواتس آب :

0022249998425

الزوار من الدول العربية والاجنبية

Free counters!

التقويم

أبريل 2024
ن ث أرب خ ج س د
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930  

للعلم والإحاطة

علم الطب ليس اكتشافا حديثا ، وإنما منذ آلاف القرون ، والطب يمارس بمختلف فروعه وتخصّصاته ، حيث كان يتم إجراء كل العمليات الخطيرة بما فيها عمليات اسئصال أورام المخ مع دقتها وخطورتها بنجاح منقطع النظير ، وكذلك كان ومازال يتم علاج أمراض الدورة الدموية ، الكبد ، الكلى ، البواسير ، الأمراض التناسلية عند الجنسين ، العقم ، وجميع الأمراض بما فيها السكري الذي تم اكتشافه قبل 1700 سنة قبل الميلاد بالأعشاب والنباتات الطبيعية .

الطب التقليدي ( الشعبي ) يمكن له أن ينظّم و يقنّن ويدرّس بشكل واسع ومنهجي ، وبالمقابل يمكن أن يكون الطب التقليدي ( الشعبي ) بمنتهى السرية والخفاء وذو ألغاز ، ومحدود محليا بشكل كبير ، ويمكن له أن يعتمد على أعراض فيزيائية صريحة ، أو على مدركات وقوى خارقة للطبيعة ، وعلى المستوى الدولي فإنه لا يمكن وضع تعريف دقيق وموحّد للطب الشعبي (( التقليدي )) يتضمن خصائصه ووجهة نظرياته المتداخلة والمتعاكسة ، إلّا أن تعريفه بشكل عملي يمكن أن يكون مفيدا وأساسيا ، وحسب منظمة الصحة العالمية who فإن تعريفه يجب أن يكون شاملا وواسعا وأكثر دقة .

الطب التقليدي (الشعبي) هو مجموعة المعارف والمهارات والممارسات القائمة على النظريات والمعتقدات والخبرات الأصيلة التي تمتلكها مختلف الثقافات والتي تُستخدم ، سواء أمكن تفسيرها أو لا، للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض الجسدية والنفسية أو تشخيصها أو علاجها أو تحسين أحوال المصابين بها .
الدكتورة مارغريت تشان
المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية .

عند استخدام النباتات الطبيعية للعلاج ينبغي خلوّها من جميع الحشرات والمبيدات الحشرية , والمعادن الثقيلة ( مثل الرصاص ، الزئبق ، والزرنيخ ) ، ويجب كذلك أن تخضع لدراسات مخبرية منهجية معلنة ، وأن يتم جمعها وتنظيفها وحفظها تحت معايير علمية صحيحة متفق عليها عالميا .

يجب أن يكون الطب التقليدي (الشعبي) في يد ممارسين مدرَّبين ومجرَّبين ومجازين يقدمون خدمات الرعاية والتطبيب بطريقة راسخة تاريخيا ومحترمة ثقافياً ومفيدة واقعا .

لقد فقدت الرعاية الطبية اعتبارها لآدمية البشر ، بل أصبحت “غليظة القلب” ، فمازال عدد أطباء الأسرة وأطباء الرعاية الأولية في أغنى البلدان آخذاً في الهبوط ، إنّ الاتجاه نحو التخصّصات الرفيعة بين عاملي الرعاية الصحية يفسد علاقة التعاطف بين الطبيب والمريض ، والتي انتشرت كثيرا للأسف الشديد ، فلم يعد المريض يعامل على أنه بشر ، وإنما يتمّ التعامل معه على أنه أجزاء بدنية منفصلة ، يتولى علاج كل جزء منها طبيب مختص به ، كثيراً ما يتمتع بخبرة عظيمة ، إلّا أنه مع ذلك يعالج الجزء المختص فيه ، ويدمّر الأجزاء الأخرى التي لايفهم فيها ولايعلم عنها شيئا .

بدأت نظرة الناس تتغير اتجاه الطب الحديث وتتحول إلى خوف شديد ، وقلق عميق ، وعزوفٍ تام عنه بعد ما حدثت مأساة التاليدوميد في ألمانيا وبريطانيا بسبب ولادة 3000 طفل مشوّه بشكل تام لأمهات تناولن الدواء الكيميائي كمسكن أثناء الحمل .

جميع الأطباء في التخصصات الحديثة الذين أنكروا واستهجنوا العلاج بالأعشاب والنباتات الطبيعية ، كان الأولى سؤالهم : هل تعلمتم عن الأعشاب ومشتقاتها وخصائصها ؟؟ ؟ ، فإذا كان الجواب بالنفي فلا مبرر أصلا لسؤالهم عن الأعشاب وفوائدها وموانعها ، لإن الإنكار أمر سهل يدل على جهل صاحبه وضيق أفقه ، والإنكار قليله أو كثيره يعبّر عن سوء فهم وأخلاق الناكر فقط لاغير ، ثم إنّ أعلى هيئة طبية على المستوى العالمي هي منظمة الصحة العالمية التي تبنّت وأقرّت العلاج بالأعشاب و أساليب الطب التقليدي الأخرى .

الطب التقليدي (الشعبي) يمكن أن يقدم الكثير ولكنه لا يمكن أن يكون بديلاً للأدوية الحديثة الشديدة النجاعة ولا لتدابير الطوارئ التي تفصل بين الحياة والموت بشكل حاسم بالنسبة إلى ملايين البشر .

المريض إذا أخذ العلاج يكون قد أخذ بالسبب ، ولكن ذلك السبب ليس بحتمي لحصول الشفاء ، الذي لايمتلكه ولايهبه ولا يقدر عليه إلا السميع العليم ، الذي إذا أراد بحكمته أن ينفع السبب نفع ، وإذا شاء بقدرته تعالى أن يبطله فلن يجدي نفعا .

“الوقاية خير من العلاج” في مجال الصحة العمومية يرجع إلى كتاب هوانغدي نيجين ، وهو أهم كتاب عن الطب الصيني القديم.
ولا توجد أية حكمة أو فكرة موازية لها في أيّ تخصص طبي مأخوذة من الطب الحديث (( الحيوي )) .

عيادة المدينة للطب التكميلي والبديل لعلاج أمراض:

قرحة المعدة ، القرحة العصبيّة المعدية ، خزل المعدة ، القولون ، الكبد ، أورام الثدي ، العقم ، الضعف الجنسي ( لدى الجنسين ) ، البواسير ، البرص والبهاق،الالتهابات النسائية ، التضييق بعد الولادة ، الإكزيما الجلدية ، البشرة الدهنية والعادية ، الروماتيزم ….ينبغي التواصل مع الأرقام التالية :
0022247688888
0022233801155  0022222738801

لحجز المواعيد ينبغي الإتصال بالأرقام

أوقات الدوام بالنسبة للأطباء

كيف العلاج من السرطان

التواصل مع صاحب الموقع بالإيميل

drelmekri@drelmekri.net

حساب لينكد إن

مراجع مترجمة تتناول الطب البديل ودور منظمة الصحة العالمية : م / 1
  1. Pietroni P. ما وراء الحدود: العلاقة بين الممارسة العامة والطب التكميلي. المجلة الطبية البريطانية، 1992، 305:564 – 566.

  2. منظمة الصحة العالمية. تعزيز دور الطب التقليدي في النظم الصحية: استراتيجية لمنطقة أفريقيا 2001-2010. هراري، منظمة الصحة العالمية، 2000 (وثيقة مرجعية AFR/RC50/Doc.9/R).

  3. منظمة الصحة العالمية. الطب التقليدي في الإقليم الأفريقي. تحليل الوضع الأولي (1998 – 1999). هراري، أفريقيا المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، 2000.

  4. منظمة الصحة العالمية. اجتماع تشاوري بشأن الطب التقليدي والطب الحديث: مواءمة بين النهجين. جنيف، منظمة الصحة العالمية لعام 1999 (الوثيقة المرجعية (WP) TM/ICP/TM/001/RB/98 – RS/99/GE/32 (CHN)).

  5. منظمة الصحة العالمية. التقليدية، الأدوية التكميلية والبديلة والعلاجات. واشنطن العاصمة، المكتب الإقليمي للأمريكتين من منظمة الصحة العالمية / منظمة الصحة للبلدان الأمريكية (PAHO الفريق العامل / WHO)، 1999.

  6. منظمة الصحة العالمية. تقرير: تقرير موجز بشأن الطب التقليدي التقنية. التاسعة والأربعين اجتماع اللجنة الإقليمية، مانيلا، الفلبين، 18 سبتمبر 1998. مانيلا، مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لغرب المحيط الهادئ، 1998.

  7. فيشر P & A. وارد الطب في أوروبا: الطب التكميلي في أوروبا. المجلة الطبية البريطانية، 1994، 309:107 – 111.

  8. وزارة الصحة الكندية. وجهات النظر بشأن الرعاية الصحية التكميلي والبديل. مجموعة من الأوراق التي أعدت للوزارة الصحة الكندية. أوتاوا: وزارة الصحة الكندية، 2001.

  9. G. Domenighetti وآخرون. الممارسات استخدام الشخصي داخل بديلة أو الطب التكميلي بين الأطباء في سويسرا. الطب والصحة العامة، 2000، 58:2291.

  10. Zollman C & AJ فيكرز. ABC من الطب التكميلي. لندن، كتب BMJ، 2000 (أعيد طبعه من سلسلة من المقالات في المجلة الطبية البريطانية في عام 1999).

  11. الاتحاد العالمي لجمعيات الوخز بالإبر والكى. توزيع الجمعيات WFAS العضو التنفيذي والأعضاء في كل قارة. بكين، والاتحاد العالمي للعلاج بالإبر والكى، 2000.

  12. منظمة الصحة العالمية. الوضع القانوني للطب التقليدي والتكميلي / البديل: عبر عن رأيك في جميع أنحاء العالم. جنيف، منظمة الصحة العالمية، في الصحافة.

  13. أيزنبرغ DM وآخرون. الاتجاهات في استخدام الطب البديل في الولايات المتحدة، 1990 – 1997: نتائج دراسة استقصائية وطنية للمتابعة. مجلة الجمعية الطبية الأميركية، 1998، 280 (18): 1569-1575.

  14. Sermeus G. بديل الرعاية الصحية في بلجيكا: شرح الجوانب الاجتماعية المختلفة. في: Lewith G & D الدريدج، محرران. الطب التكميلي والجماعة الأوروبية. الدن الزعفران، ودانيال CW، 1991. استشهد في اشارة 7.

  15. Marthiessen P، شميت & B Rosslenbroich سانت Unkonventionelle Richtungen Medizinische – Bestandaufnahme Froschungssituation زور. بون، Wirtschaftverlag، NW، 1992. (Materialen زور Gesundheitsforschung، الفرقة 21.) استشهد في اشارة 7.

  16. مجلس اللوردات، المملكة المتحدة. خاص جنة “العلوم والتكنولوجيا”. دورة 1999-2000. 6 التقرير. الطب التكميلي والبديل. لندن، مكتب قرطاسية، 2000 (HL ورقة 123).

  17. مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. النظم والتجارب الوطنية لحماية المعارف التقليدية والابتكارات والممارسات. مذكرة معلومات أساسية من أمانة الأونكتاد. جنيف، مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لعام 2000 (الوثيقة المرجعية TD/B/COM.1/EM.13/2).

  18. بيانات من مصادر المعلومات والبيانات المحوسبة شركة.، التي ورد ذكرها في غرام العشبية، مجلة مجلس النباتية الأمريكية وجمعية البحوث عشبية، 1998، 43:61.

  19. Mhame P. دور المعارف التقليدية (TK) في الاقتصاد الوطني: أهمية ونطاق المعارف التقليدية والطب التقليدي ولا سيما في تنزانيا. ورقة قدمت في اجتماع خبراء الأونكتاد أنظمة والتجارب الوطنية لحماية المعارف والابتكارات والممارسات، 30 أكتوبر – 1 نوفمبر 2000، جنيف.

  20. ونقلت في J. شيق-Leverton المعالجين غرب أفريقيا التقليدية تعزيز سحر جديد من التحصين. UNICEF المعلومات الميزة، أكتوبر 2000. في: http://www.unicef.org/features/feat164.htm.

  21. Vongo R. المنتجات المحلية وصرف الأدوية المضادة للملاريا العشبية. A تقرير الاجتماع الأول للمبادرة الدولية للبحوث المعنية بأساليب المضادة للملاريا التقليدية (RITAM)، موشي، تنزانيا، 08-11 ديسمبر 1999.

  22. Gyapong M وآخرون. تقرير عن الاختبار المسبق للصكوك دحر الملاريا تقييم الاحتياجات في منطقة غرب Dangme وغانا. 10 يناير 1999.

  23. ديارا D وآخرون. دحر الملاريا. تقرير تقييم الاحتياجات. اختبار مجال أدوات ومنهجية في مالي. 02-28 يناير، 1999.

  24. Brieger W آخرون. دحر الملاريا. قبل اختبار إجراءات تقييم الاحتياجات. IDO الحكم المحلي، أويو الدولة ونيجيريا. 13 نوفمبر – 4 ديسمبر 1998.

  25. فريق البلدان RBM. تقرير RBM النهائي على اختبار ما قبل من RBM (WHO) الصكوك البحوث، وتحليل الوضع للعمل ضد الملاريا في منطقة Petauke وزامبيا. 21 ديسمبر 1998 – 20 يناير 1999.

  26. Ahorlu CK. المرتبطة بالملاريا المعتقدات والسلوك في جنوب غانا: الآثار المترتبة على الوقاية والعلاج والمكافحة. الاستوائية الطب والصحة الدولية، 1997، 2 (5): 488-499.

  27. منظمة الصحة العالمية. التقرير الخاص بالصحة في العالم لعام 2000. النظم الصحية: تحسين الأداء. جنيف، منظمة الصحة العالمية، 2000.

  28. اتصال شخصي مانويل فاسكيز، إنقاذ والأجداد سكان الأصليين Salvadoreño مارس 2001.

  29. E. الخضراء نظريات الأصلية مرض معد. الجوز كريك، كاليفورنيا، ألتا ميرا برس، 1999.

  30. UNISIDA. بالتعاون مع المعالجين التقليديين في الوقاية من الإيدز ورعاية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى: دراسة حالة مقارنة باستخدام معايير برنامج الأمم المتحدة المشترك لأفضل الممارسات. جنيف UNISIDA، 1999.

  31. بورفورد G وآخرون. الطب التقليدي وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز في أفريقيا. تقرير من المؤتمر الدولي للنباتات الطبية، الطب التقليدي والمجتمعات المحلية في أفريقيا. دورة موازية لمؤتمر الخامس للأطراف في الاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي، نيروبي، كينيا، 16-19 مايو 2000. 3 يوليو 2000.

  32. جوناس WB. الطب البديل – التعلم من الماضي، ودراسة الحاضر، والنهوض الى المستقبل. مجلة الجمعية الطبية الأميركية، 1998، 280 (18): 1616-1618.

  33. آستن JA. لماذا المرضى استخدام الطب البديل: نتائج دراسة وطنية [الرسالة]. مجلة الجمعية الطبية الأميركية، 1998، 280 (19): 1548-1553.

  34. F. ميسون مسح العلاج مشروع العلاج التكميلي ل. تورونتو، 1995.

  35. W أندرسون وآخرون. استخدام المريض وتقييم العلاجات التقليدية والبديلة للعدوى بفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز. الإيدز عام 1993، 7:561 – 566.

  36. MJ OSTROW وآخرون. محددات استخدام العلاج التكميلي في بفيروس نقص المناعة البشرية وكلاء المضادة للفيروسات القهقرية الأفراد الذين يحصلون أو مكافحة الانتهازية. مجلة المتلازمات متلازمة نقص المناعة البشرية وRetrovirology، 1997، 15:115 – 120.

  37. وجوناس في AR WB. التحدي المتمثل في الطب التكميلي والبديل. المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد، 1997، 177:1556 – 1561.

  38. Studdert DM وآخرون. آثار سوء الممارسة الطبية الطب البديل. مجلة الجمعية الطبية الأميركية، 1998، 280:1560 – 1575.

  39. ذكرت من قبل الاتحاد العالمي للبتقويم العمود الفقري، 2000.

  40. ذكرت من قبل التحالف الدولي بتقويم العمود الفقري، 2000.

  41. منظمة الصحة العالمية. حالة التنظيمية الأدوية العشبية. مراجعة جميع أنحاء العالم. جنيف، منظمة الصحة العالمية، 1998 (الوثيقة المرجعية WHO/TRM/98.1).

  42. النرويجي Offentlige Utredninger [التقارير الرسمية للنرويج]. NOU 1998:21. Ultredning وFRA utvalg oppnevnt Sosial BC – خطأ في مرماه سمسم helsedepartementet Avgitt Sosial – خطأ في مرماه helsedepartementet [تقرير لجنة عينتها وزارة الشؤون الاجتماعية والصحة، وزارة الشؤون الاجتماعية والصحة]. بديل Medisin [الطب البديل]. 1998.

  43. فيكرز A. الطب التكميلي. الأخيرة السلف. السريرية الاستعراض. المجلة الطبية البريطانية، 2000، 321:683 – 686.

  44. Bhattcharya B. برامج MD في الولايات المتحدة مع التكميلي والبديل الطب فرص التعليم: جار الإدراج العام. مجلة البديل والطب التكميلي، 2000، 6:77 – 90.

  45. المركز الوطني للطب التكميلي والبديل. توسيع آفاق الرعاية الصحية. الخطة الخمسية الاستراتيجية 2001 حتي 2005. ميريلاند، المركز الوطني للطب التكميلي والبديل، عام 2000.

  46. مجلس أوروبا. القرار 1206 (1999). A التوجه الأوروبي إلى الأدوية غير التقليدية. (مقتطف من الجريدة الرسمية لمجلس أوروبا – نوفمبر 1999) (المرجع الوثيقة 8435). الجمعية البرلمانية. 4 نوفمبر 1999.

  47. منظمة الصحة العالمية. المشاورة الإقليمية للتنمية الطب التقليدي في منطقة جنوب شرق آسيا، 1999. نيودلهي، منظمة الصحة العالمية المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في جنوب شرق آسيا لعام 1999 (الوثيقة المرجعية SEA/Trad.Med./80).

  48. منظمة الصحة العالمية. تقرير حلقة العمل الإقليمية المشتركة بين حقوق الملكية الفكرية في سياق الطب التقليدي. بانكوك، تايلاند، 6-8 ديسمبر 2000. جنيف، منظمة الصحة العالمية، 2001 (الوثيقة المرجعية WHO/EDM/TRM/2001.1)

  49. منظمة الصحة العالمية. إرشادات عامة للمنهجيات البحث والتقييم في الطب التقليدي. جنيف، منظمة الصحة العالمية، 2000 (الوثيقة المرجعية WHO/EDM/TRM/2000.1).

  50. المفوضية الأوروبية. يكلف العمل B4: الطب غير تقليدية. التقرير النهائي للجنة الإدارة، 1993-1998. بروكسل، المفوضية الأوروبية، 1998 (الوثيقة المرجعية EN 18420 EUR).

  51. EsSalud / Organización باناميريكانا دي السعود. ESTUDIO الضلع Efectividad: Programa لطب ناسيونال دي complementaria. EsSalud سيغورو الاجتماعية (دراسة الفعالية من حيث التكلفة: برنامج وطني في الطب التكميلي EsSalud للضمان الاجتماعي). ليما، EsSalud / Organización باناميريكانا دي السعود (منظمة الصحة للبلدان الأمريكية)، 2000.

  52. منظمة الصحة العالمية. الأدوية المزيفة والمتدنية النوعية في ميانمار وفيتنام. جنيف، منظمة الصحة العالمية لعام 1999 (الوثيقة المرجعية WHO/EDM/QSM/99.3).

  53. خطاب من المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتورة غرو هارلم برونتلاند بمناسبة افتتاح لجنة الاقتصاد الكلي والصحة، باريس، 8 تشرين الثاني 2000. متوفر في: http://www.who.int/director-general/speeches/2000/20001108_paris.html.

  54. برتولد HK، بيرجمان Sudhop MD و K. تأثير الثوم لإعداد الزيت على البروتينات الدهنية في الدم واستقلاب الكوليسترول. مجلة الجمعية الطبية الأميركية، 1998، 279:1900 – 1902.

  55. Kleijnen J، P ثالثا Riet Knipschild & G. الثوم والبصل وعوامل الخطر القلبية الوعائية. واعادة النظر في الأدلة من التجارب البشرية مع التركيز على الاستعدادات المتاحة تجاريا. المجلة البريطانية لعلم الصيدلة السريرية، 1989، 28: 535-544.

  56. Nortier JL وآخرون. سرطان الظهارة البولية المرتبطة مع استخدام عشب الصينية (زراوند fangchi). نيو انغلاند جورنال اوف ميديسين، 2000، 342 (23): 1686-1692. استشهد في إشارة 45.

  57. Piscitelli SC آخرون. تركيزات Indinavir ونبتة سانت جون. لانسيت، 2000، 355 (9203): 547-548. استشهد في إشارة 45.

  58. منظمة الصحة العالمية. الاجتماع الإقليمي بشأن الجوانب التنظيمية للمنتجات العشبية. 13-16 نوفمبر، 2000، التقرير النهائي، واشنطن، DC. واشنطن، DC، المكتب الإقليمي للأمريكتين من منظمة الصحة العالمية / منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، 2000.

  59. منظمة الصحة العالمية. أعمال منظمة الصحة العالمية في إقليم غرب المحيط الهادئ. تقرير المدير الإقليمي، 1 يوليو 2001 إلى 31 يونيو 2001. مانيلا، مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لغرب المحيط الهادئ، 2001.

  60. منظمة الصحة العالمية. السياسة والميزانية لمن. جنيف، منظمة الصحة العالمية (المرجع الوثيقة PPB/2002 – 2003).

  61. منظمة الصحة العالمية. الطب التقليدي. منظمة الصحة العالمية اللجنة الإقليمية لإقليم غرب المحيط الهادئ. الدورة الثانية والخمسون، بروناي دار السلام، 10 – 14 سبتمبر 2001. جدول الأعمال المؤقت والفقرة 13. مانيلا، مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لغرب المحيط الهادئ، 2001 (الوثيقة المرجعية WPR/RC52/7).

تعليقات الموضوع:

اكتشاف المزيد من موقع الدكتور:سيدي عبد الجليل المقري

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading