{{ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي. وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي. وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي. يَفْقَهُوا قَوْلِي }} طه ( 25 - 26 - 27 - 28 ).     .....      {{ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }} البقرة (32)      .....      {{ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ }} الحديد (21)      .....      {{ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }} فُصلت (53)     .....      {{ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ سورة }} يوسف آية 76 .....      {{ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ }} الزمر (9) .     .....      {{ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ }} فاطر(28)     .....      {{ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }} المجادلة ((11)) .     .....      {{ وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا }} النساء(( 113)) .....      {{ قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }} التوبة ((51))     .....      {{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْما}} طه ((114)) . .....      {{ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ )) الإسراء 82     .....      {{ التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ}} التوبة (112) .     .....      {{ فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً }} الأنبياء (( 79)) .     .....      {{ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }} الشعراء ((88 و 89)) .     .....      {{ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }} (( 38)) .     .....      {{ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ }} الطور 21 .     .....      {{ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }} المدثر 38     .....      {{ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}} الشمس (( 9 - 10)) .     .....      {{ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى }} النازعات (( 40-41 )) .      .....      {{ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ الحجرات }} ((8)) .      .....      {{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }} الحجرات ((11 ))     .....      {{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }} الجرات ((6 ))      .....
(( سلوا الله المعافاة فإنه لم يؤت أحد بعد اليقين خيرا من العافية )) .     .....      (( ما أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء ، علمه من علمه ، وجهله من جهله )) .     .....      (( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ )) .     .....      (( بشّروا ولا تنفروا ؛ ويسّروا ولا تعسّروا )) .      .....      (( إن أول مايسأل عنه العبد يوم القيامة من النعم أن يقال له ألم نصح لك جسمك ونرويك من الماءالبارد )) .      .....      (( إنما العلم بالتعلّم ، وإنما الحلم بالتحلّم ، ومن يتحر الخير يعطه ، ومن يتق الشر يوقه )) .      .....      (( استفت قلبك ، واستفت نفسك ، البرما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، والإثم ماحاك في النفس وتردد في الصدر ، وإن أفتاك الناس وأفتوك )) .      .....      (( الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لايعلمها كثير من الناس فمن اتقى المشتبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه )) .     .....      (( من أصبح منكم آمنا في سربه ، معافى في جسده ، عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها )).     .....           .....      (( أذهب البأس رب الناس أشف وأنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما )) .      .....     

ثبت علميا ونشر عالميا‎

" لاداعيّ لأيّ تصادم بين نظام الطب التقليدي ( الشعبي ) ونظام الطب الغربي ، لأن من السهل في إطار الرعاية الصحية الأولية أن يتلاحمان في تناسق مفيد ، بالجمع بين أفضل سمات كل منهما وتعويض ضعف أيّ منهما بمواطن قوة الآخر " الدكتورة مارغريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية
نص الخطاب هنا

إن إجراء الأبحاث المستفيضة حول النباتات الطبيعية قد أظهر كثيراً من الأدوية ، وساعد على اكتشاف معظم العلاجات الأجدى نفعاً في العالم ، كالتوبوكورارين ، المورفين ، الكينين ، ديجوكسين ، الافيدرين ، الإسبيرين ... كلها معزولة من مكوّنات النباتات الطبيعية .

تؤكد الدلائل و البحث العلمي المتواصل أن المكوّنات الفعالة لكثير من النباتات الطبيعية تتفاعل بطرق معقدة لإحداث التأثير العلاجي للدواء ككل ، وهو مايحتاج إلى خبرة العشّاب التي تقدم في الغالب الدليل الأعمق،والأكثر مصداقية على التأثير الإيجابي للنباتات وطرق استعمالها ،لأن قيمة النبتة لايمكن اختزالها في لائحة مكوّناتها الفعالة.

ينبغي مواءمة الأدوية العشبية التي تم فيها تحديد المكوّنات الفاعلة كي تحتوي على كميات محدّدة من تلك المكوّنات ، وذلك في حال توافر الأساليب التحليلية المناسبة ، ويمكن ، إذا لم يتسن تحديد المكوّنات الفاعلة، اعتبار الدواء النباتي بأكمله مكوّناً فاعلاً. لمزيد من المعلومات ينبغي الاتصال ب : الدكتورة زيوري زانغ
( dr.Xiaorui Zhang )
إدارة الطب التقليدي (الشعبي) والأدوية الأساسية والسياسة الدوائية
منظمة الصحة العالمية / جنيف البريد الإلكتروني: trm@who.int

تبنّت منظمة الصحة العالمية برامج جديدة لوضع سياسة عالمية للأدوية النباتية ، ودراسة احتمالات استخدامها وتعميمها في المجال المعملي واختبار الأمان . وتعمل منظمة الصحة العالمية في هذا البرنامج من خلال 19 مركزا منتشرة في بلجيكا ، الصين ، كوريا ، إيطاليا ، اليابان ، رومانيا ، السودان ، الولايات المتحدة الأمريكية ، وافيتنام .

منذ سنين عديدة بدأت الأمراض المعدية بمقاومة المضادات الحيوية ، وفي أحيان كثيرة قضت الأولى على الثانية .

العودة إلى العلاج بالطب التقليدي ( الشعبي ) هو قرار اتخذته الشعوب ، التي ملّت و أدمنت العلاج الكيميائي ، ثم أفاقت مؤخرا من سباتها العميق لتبحث عن البديل ، ولتعمل على إيقاف حالة التداعي , والتدهورفي الصحة العامة ، ولتعبّر كذلك عن رفضها الإرتهان لدى المؤسسات الطبية الغربية وأطبائها .

"الوقاية خير من العلاج" في مجال الصحة العمومية يرجع إلى كتاب هوانغدي نيجين ، وهو أهم كتاب عن الطب الصيني القديم ، ولا توجد أية حكمة أو فكرة موازية لها في أيّ تخصص طبي مأخوذة من الطب الحديث (( الحيوي )) .

يشمل مصطلح "الأدوية العشبية " النباتات ، المواد والمستحضرات الطبيعية الخام مثل : الأوراق ، الزهور ، الفواكه ، البذور ، الجذوع ، الخشب ، اللحاء ، الجذور ، الجذامير.

تتميز النباتات الطبيعية بالقدرة على مساعدة الجسم في التخلّص من السموم عبر القنوات الطبيعية له ، وهي علاج قيّم وحقيقي لمعظم الأمراض المزمنة ، والمصدر الوحيد لكل الحياة على الأرض ، وأهمها هي تلك التي تحتوي على كميات وافرة من المعادن والأحماض الأمينية والفيتامينات.

إستعمال النباتات الطبيعية لا يخلو من الخطر، نظرا لعدم وضوح الجرعة أو الكميّة عند أخذ المريض لها كعلاج ، وذلك لأنه لا يعي تماما وبدقّة كم من المكوّنات الفاعلة يتلقّى ، بالإضافة إلى إحتمال أن تتعرّض تلك النباتات إلى النور الذي يتلف نكهتها و يفسد مذاقها ويقضي على قدراتها العلاجية .

لقد حان الوقت للنظر إلى الطب التقليدي (الشعبي) على أنه مورّد ثمين يستحق الاحترام والدعم ، فعن طريق الطب التقليدي ( الشعبي ) يتم اكتشاف فئات جديدة من الأدوية الأساسية ، ولإثبات كلامي يكفيني الإشارة إلى الأرتيمسينين الذي يعالج الملاريا.

تعرّف منظمة الصحة العالمية wHo الطب التقليدي ( الشعبي ) بأنه : ممارسة طبية متفاوتة ، تستخدم أساليب ومعارف وعقائد متنوعة ، تشمل استخدام النباتات والحيوانات ، أو الأدوية ذات القاعدة المعدنية أو جميع ذلك ، والمعالجات الروحية والطرق اليدوية والتمارين التي تطبّق مفردة أو بالمشاركة بقصد المحافظة على الصحة ، وكذلك بقصد تشخيص الأمراض ومعالجتها أو اتقائها .

جمعت بلدان كثيرة بين الطب القديم والحديث بطرق عظيمة الفائدة ، ففي بلدان مختلفة تدور فيها النُظم الصحية في فلك الرعاية الصحية الأوّلية أصبح الطب التقليدي (الشعبي) جزءاً لا يتجزأ من الرعاية الطبية وركيزة متينة للإكثار من الرعاية الوقائية ومن علاج الاعتلالات الشائعة.

العودة إلى العلاج بالطب التقليدي ( الشعبي ) هو قرار اتخذته الشعوب ، التي ملّت و أدمنت العلاج الكيميائي ، ثم أفاقت مؤخرا من سباتها العميق لتبحث عن البديل ، ولتعمل على إيقاف حالة التداعي ، والتدهورفي الصحة العامة ، ولتعبّر كذلك عن رفضها الإرتهان لدى المؤسسات الطبية الغربية وأطبائها المعتمدين ، الذين تتحكّم فيهم مافيا شركات الأدوية العالمية .

يمتلك الطب التقليدي ( الشعبي ) الكثير من الحلول لأمراض القلب ، السرطان ، الداء السكري ، الإعتلالات النفسية ، وأمراض أخرى كثيرة ، فهو قادر على توقّيها ، ويتميّز بالسهر على راحة الناس والرأفة بهم ورعايتهم .

عيادات المدينة للطب التكميلي

والبديل لعلاج أمراض

الكبد ، أورام الثدي ، التجميل العقم ، الإلتهابات النسائية ، الضعف الجنسي للجنسين ، البواسير ، الإكزيما الجلدية ، الروماتيزم ... ينبغي الإتصال على الأرقام التالية
0022241535086
0022231019078
0022222309160

ترجمة الموقع إلى لغات اخرى

الزوار من الدول العربية و الاجنبية


web site counter

التقويم

30 محرم 1439 هــ

للعلم والإحاطة

علم الطب ليس اكتشافا حديثا ، وإنما منذ آلاف القرون ، والطب يمارس بمختلف فروعه وتخصّصاته ، حيث كان يتم إجراء كل العمليات الخطيرة بما فيها عمليات اسئصال أورام المخ مع دقتها وخطورتها بنجاح منقطع النظير ، وكذلك كان ومازال يتم علاج أمراض الدورة الدموية ، الكبد ، الكلى ، البواسير ، الأمراض التناسلية عند الجنسين ، العقم ، وجميع الأمراض بما فيها السكري الذي تم اكتشافه قبل 1700 سنة قبل الميلاد بالأعشاب والنباتات الطبيعية .

الطب التقليدي ( الشعبي ) يمكن له أن ينظّم و يقنّن ويدرّس بشكل واسع ومنهجي ، وبالمقابل يمكن أن يكون الطب التقليدي ( الشعبي ) بمنتهى السرية والخفاء وذو ألغاز ، ومحدود محليا بشكل كبير ، ويمكن له أن يعتمد على أعراض فيزيائية صريحة ، أو على مدركات وقوى خارقة للطبيعة ، وعلى المستوى الدولي فإنه لا يمكن وضع تعريف دقيق وموحّد للطب الشعبي (( التقليدي )) يتضمن خصائصه ووجهة نظرياته المتداخلة والمتعاكسة ، إلّا أن تعريفه بشكل عملي يمكن أن يكون مفيدا وأساسيا ، وحسب منظمة الصحة العالمية who فإن تعريفه يجب أن يكون شاملا وواسعا وأكثر دقة .

الطب التقليدي (الشعبي) هو مجموعة المعارف والمهارات والممارسات القائمة على النظريات والمعتقدات والخبرات الأصيلة التي تمتلكها مختلف الثقافات والتي تُستخدم ، سواء أمكن تفسيرها أو لا، للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض الجسدية والنفسية أو تشخيصها أو علاجها أو تحسين أحوال المصابين بها . الدكتورة مارغريت تشان
المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية .

عند استخدام النباتات الطبيعية للعلاج ينبغي خلوّها من جميع الحشرات والمبيدات الحشرية , والمعادن الثقيلة ( مثل الرصاص ، الزئبق ، والزرنيخ ) ، ويجب كذلك أن تخضع لدراسات مخبرية منهجية معلنة ، وأن يتم جمعها وتنظيفها وحفظها تحت معايير علمية صحيحة متفق عليها عالميا .

يجب أن يكون الطب التقليدي (الشعبي) في يد ممارسين مدرَّبين ومجرَّبين ومجازين يقدمون خدمات الرعاية والتطبيب بطريقة راسخة تاريخيا ومحترمة ثقافياً ومفيدة واقعا .

لقد فقدت الرعاية الطبية اعتبارها لآدمية البشر ، بل أصبحت "غليظة القلب" ، فمازال عدد أطباء الأسرة وأطباء الرعاية الأولية في أغنى البلدان آخذاً في الهبوط ، إنّ الاتجاه نحو التخصّصات الرفيعة بين عاملي الرعاية الصحية يفسد علاقة التعاطف بين الطبيب والمريض ، والتي انتشرت كثيرا للأسف الشديد ، فلم يعد المريض يعامل على أنه بشر ، وإنما يتمّ التعامل معه على أنه أجزاء بدنية منفصلة ، يتولى علاج كل جزء منها طبيب مختص به ، كثيراً ما يتمتع بخبرة عظيمة ، إلّا أنه مع ذلك يعالج الجزء المختص فيه ، ويدمّر الأجزاء الأخرى التي لايفهم فيها ولايعلم عنها شيئا .

بدأت نظرة الناس تتغير اتجاه الطب الحديث وتتحول إلى خوف شديد ، وقلق عميق ، وعزوفٍ تام عنه بعد ما حدثت مأساة التاليدوميد في ألمانيا وبريطانيا بسبب ولادة 3000 طفل مشوّه بشكل تام لأمهات تناولن الدواء الكيميائي كمسكن أثناء الحمل .

جميع الأطباء في التخصصات الحديثة الذين أنكروا واستهجنوا العلاج بالأعشاب والنباتات الطبيعية ، كان الأولى سؤالهم : هل تعلمتم عن الأعشاب ومشتقاتها وخصائصها ؟؟ ؟ ، فإذا كان الجواب بالنفي فلا مبرر أصلا لسؤالهم عن الأعشاب وفوائدها وموانعها ، لإن الإنكار أمر سهل يدل على جهل صاحبه وضيق أفقه ، والإنكار قليله أو كثيره يعبّر عن سوء فهم وأخلاق الناكر فقط لاغير ، ثم إنّ أعلى هيئة طبية على المستوى العالمي هي منظمة الصحة العالمية التي تبنّت وأقرّت العلاج بالأعشاب و أساليب الطب التقليدي الأخرى .

الطب التقليدي (الشعبي) يمكن أن يقدم الكثير ولكنه لا يمكن أن يكون بديلاً للأدوية الحديثة الشديدة النجاعة ولا لتدابير الطوارئ التي تفصل بين الحياة والموت بشكل حاسم بالنسبة إلى ملايين البشر .

المريض إذا أخذ العلاج يكون قد أخذ بالسبب ، ولكن ذلك السبب ليس بحتمي لحصول الشفاء ، الذي لايمتلكه ولايهبه ولا يقدر عليه إلا السميع العليم ، الذي إذا أراد بحكمته أن ينفع السبب نفع ، وإذا شاء بقدرته تعالى أن يبطله فلن يجدي نفعا .

"الوقاية خير من العلاج" في مجال الصحة العمومية يرجع إلى كتاب هوانغدي نيجين ، وهو أهم كتاب عن الطب الصيني القديم. ولا توجد أية حكمة أو فكرة موازية لها في أيّ تخصص طبي مأخوذة من الطب الحديث (( الحيوي )) .

عيادات المدينة للطب التكميلي

والبديل لعلاج أمراض

الكبد ، أورام الثدي ، التجميل العقم ، الإلتهابات النسائية ، الضعف الجنسي للجنسين ، البواسير ، الإكزيما الجلدية ، الروماتيزم ... ينبغي الإتصال على الأرقام التالية
0022241535086
0022231019078
0022222309160

للتواصل عن طريق

الواتس آب والتانغو وافايبر 0022249165546

التواصل مع صاحب الموقع

drelmekri@drelmekri.net
منهجي وسبيلي في الطب و العلاج

تم نشر الخبر بتاريخ [2013/6/8]
قسم الموضوعالنباتات الطبيعية  
عدد زيارات الموضوع  [1268]

Share



يعتبرعلم الطب من العلوم المهمة في حياة البشرية وبتطبيقه تتحقق كثيرمن المصالح العظيمة والمنافع الجليلة، التي منها حفظ الصحة، ودفع ضررالأمراض عن بدن الإنسان فيتقوّى المسلم بذلك على طاعة ربه عزوجل ومرضاته، ولعظيم ما فيه من المصالح والمنافع أباحت الشريعة الإسلامية تعلّمه وتعليمه وتطبيقه ، "الطب علم نظري عملي ، أباحت الشريعة تعلّمه وتعليمه لمافيه من حفظ الصحة ، ودفع العلل والأمراض عن هذه البنية الإنسانية الشريفة " أ.هـ . وجميع المجتمعات البشرية في مختلف العصوروالأزمنة محتاجون إلى وجود الطبيب الذي يسعى في معالجة مرضاهم بإذن الله تعالى، وهؤلاء فقهاء الإسلام وأئمته الأعلام نجدهم ينصون في كتبهم وفتاويهم على فرضية تعلّم الطب على الكفاية، والإمام الشافعي رحمه الله تعالى يقول: "لا أعلم علماً بعد الحلال والحرام أنبل من الطب" وهو العلم الذي جعل الله فيه وفي تطبيقه المصالح والمنافع الجليلة،فمع ما فيه من تفريج لكربات المرضى، فيه المصالح الدينية الأخروية التي تعود

على الطبيب نفسه ، ففي علم الطب وتطبيقه الدلائل الشاهدة  بوحدانية الله تعالى،الناطقة بعظمته وقدرته، تزيد المؤمن إيماناً بربه، ومعرفة بأسمائه وصفاته،وإيقاناً بعظمته وقدرته وحكمته، وفي ذلك استجابة لدعوة الله تعالى في كتابه العزيز حيث قال جلّ  من قائل:{{وفي الأرض آيات للموقنين*وفي أنفسكم أفلاتبصرون}} -الذاريات -20-21- ومما لا شك في أن قيامي في مثل الحالات الخطيرة والمميتة وسعيي لإنقاذ النفس المحرّمة يعدّ من أجلّ ما
يتقرب به إلى الله عزوجل لما فيه من تفريج كربة المسلم، وإعانته على البروالتقوى،إذ يتقوى بذلك الجسد المعافى على الزيادة من طاعة الله عزوجل،وفي الصحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"بينما كلب يطيف بركية قد كاد  يقتله العطش إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل فنزعت موقها فاستقت له به فسقته إياه فغفرلها به"-رواه مسلم في صحيحه- فإذا كانت تلك هي عاقبة من سعى في إنقاذ حيوان من الهلاك بسقيه ، فإن عاقبة من سعى في إنقاذ النفس الآدمية المحرّمة من الهلاك والموت بالعلاج أجلّ عنــد الله تعالى وأعظـم ثواباً،والله تعالى يقول:{ من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أوفساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً }-المائدة 32-قال الألوسي رحمه الله تعالى في تفسيره: {ومن أحياها} (أي تسبّب لبقاء نفس واحدة موصوفة بعدم ما ذكرمن القتل والفساد، إما بنهي قاتلها عن قتلها،أواستنقاذها من سائرأسباب الهلكة بوجه من الوجوه ) أ.هـ . والخلاصة التي لا بد من الوصول إليهاهوأن الله جلّت قدرته قدامتدح ورفع من شأن الساعي في سبيل إحياء النفس وإنقاذها من أسباب الهلاك
والتدمير،وهكذا فقد كان كل وقتي وسعيي وأدويتي والجراحات التي قمت بها كلها كانت تستهدف إنقاذ النفس المعصومة من الهلاك المحقق ، وبالإضافة إلى ما تقدم فقد حافظت على أسرار المرضى المنهي شرعاً  عن كشفها، كماوأنني لم أخبرمريضاً واحداً بما يخالف الحقيقة والواقع، وذلك التزاماً مني بقوانين الطب المنظمة لسلوك الأطباء ومساعديهم والتي تنص على أنه لايجوزللطبيب أن يبالغ في حقيقة المرض، بل يجب عليه أن يحيط مريضه بحقيقة دائه ودرجة خطورته.
ومن المعلوم شرعا بأن إبلاغ المريض بحقيقة مرضه ومايعانيه تترتب عليه مصالح شرعية، إذ يمكّنه ذلك من الاحتياط لنفسه بالوصية بحقوق الآخرين وتحصيل الأجر بالاستعداد بخصال الخير من ذكروصدقة ، وفي الكذب عليه وخديعته ما يفوّت تلك المصالح ويوجب ضدها من المفاسد التي قد تشتمل على إضاعة حقوق الآخرين،وبهذا يندفع الضرر، وتحقق المصالح الشرعية المطلوبة، مع المحافظة على أصل الشرع الموجب للبعد عن الكذب. وإيماناً بالله سبحانه وتعالى، وانطلاقاً مما سبق ذكره، وعملاًبما نص عليه القرآن الكريم ودلت عليه الأحاديث الشريفة الصحيحة، واقتفاءً لأثرأبي وأجدادي الكرام- أصحاب المناقب العظيمة، والأفعال المجيدة، والخصال الحميدة-، فقد توكلت على الله الحي القيوم وبدأت ممارسة الطب بعد دراسة ما تيسر من علومه النظرية والتطبيقية، مع المحافظة على الإطلاع المستمروالمتواصل على كل الدراسات العلمية الحديثة فورصدورها من المراكزالطبية المتخصصة . وخلال السنوات العشر الماضية التي مارست فيها الطب بنجاح والحمد لله تعالى على فضله وتوفيقه وعظيم إحسانه، فقدوفقني الله العزيزالحكيم لعلاج أمراض خطيرة ومزمنة ،كالعقم ،الصرع ، الإجهاض، أورام الثدي ،وأمراض الدورة الدموية . إنّ الحديث عن تلك المنجزات والنجاحات التي كانت في جلّها  أقرب إلى المعجزات ليس من باب التعصّب والاعتداد بالذات،  وإنمامن باب التحدث بالنعم أولاً والمعرفة ثانياً، ثم لإظهار المكتسبات التي حققتها لكي أنصف بإعطائي قدري وحقي،وحينئذ يكون الحديث والإقراربفضل الله تعالى الذي وهبنا إياه فيه إظهار للحق، وإبطال للباطل، وإضافة إلى ماسبق فإن إظهار فضل الأطباء المسلمين إنماهو في الحقيقة إظهارلفضل الإسلام نفسه، وفيه دعوة للتمسك به والالتزام الكامل لمبادئه وآدابه 
وشرائعه .
والله أعلم وهو الموفق الشافي .
كتبه الراجي عفوربه ومغفرته الطبيب:
سيدي بن عبدالجليل بن أحمدالمقري
لثلاث وعشرين ليلة خلت من رجب 1427هجرية .


 

تعليقات الموضوع
 اسم صاحب التعليق :  استغفرالله  تاريخ التعليق :  2013/04/09 
لو سمحت ممكن ترد على ايميلاتي ضروري ؟؟؟؟؟

 اسم صاحب التعليق :  سيدي عبدالجليل المقري  تاريخ التعليق :  2013/04/10 
وعليكم السلام : مرة واحدة تكفي وأكثر لفض البكارة .

 اسم صاحب التعليق :  سيدي عبدالجليل المقري  تاريخ التعليق :  2013/04/10 
- الدول التي توجد بها نباتات : العيشوم ، أوزك ، الطرفاء ، والكمية المطلوبة وطريقة الإستعمال في هذا الرابط http://drkoudiya.com/

 اسم صاحب التعليق :  سيدي عبدالجليل المقري  تاريخ التعليق :  2013/04/28 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أمابعد : لاعلاقة لألم الثدي الذي تتحدثين عنه بالقلب وأمراضه نهائيا ، وعلاجك سهل ومتوفّر والحمد لله ولامبرر لقلقك .

 اسم صاحب التعليق :  بدور  تاريخ التعليق :  2013/04/08 
السلام عليكم يا شيخ انا اخوي اعتدى عليه وأنا عمري ما اذكر متى بس يمكن ١٧او ١٦ سنه بس انا ما قدرت إلا لما اربيعتي خبرتني انو اربيعته اخوه اعتدى عليه لما خبرتني عرفت بهذا الشي بس انا اخوي اعتدى عليه مره واحده بس وما اذكر إذا نزل دم وأنا خايفه وااايد مب قادره أنام نفس العالم كله خوف واصيح ساعدني يعني انا ما عذراء لأنو انا سمعت انو إذا مره وحده بس عادي ينزل دم في ليلة الدخله انا شفت بالمرآه طويل نفس اللحم لونه وردي وأحسه مسكر كامل اقصد ما اقدر أشوف شي ابدااا ساعدني الله يدخلك الجنه ما في احد يفيدني غيرك الله محتاجه لمساعدتك الله بخليك يا شيخ ساعدني وانتظر ردك باسرع وقت ممكن أختك في الله

 اسم صاحب التعليق :  نور  تاريخ التعليق :  2013/03/20 
السلام عليكم يا شيخ عندي سؤال مهم لو سمحت يا شيخ انا لما شفت عشاء البكارة شفت طويل ونفس اللحم لونه وردي يعني هل فقدت غشاء البكارة انتظرت ردك بفارغ الصبر ساعدني

 اسم صاحب التعليق :  سيدي عبدالجليل المقري  تاريخ التعليق :  2013/03/21 
وعليكم السلام : تناقض واضح وغريب ، تقولين بأنك رأيت غشاءك ثم تسألين بعد ذلك هل فقدت غشاءك ؟؟؟؟؟ .

 اسم صاحب التعليق :  نور  تاريخ التعليق :  2013/03/22 
يا شيخ انا شفته والله العظيم ما كذبت عليك انا صورت ع موبايلي وشفته طويل ونفس اللحم مسكر لونه وردي والله يا شيخ ما كذبت عليك عندي رب يحاسبني ع كل شي فكيف انا اكذب عليك يا شيخ انا أباك أتجاوب نبع سؤالي لأني ما اعرف هل انا عذراء او لا الله بخليك رد عليه انا تعبانه وخايفه أني فقدت غشاء البكاره أختك في الله وآسفه ع كل يا شيخ ساعدني الله بخليك والله أني ما ارقد مثل الناس كله كوابيس وخوف والسمووووحه ع الالفاظ

 اسم صاحب التعليق :  نور  تاريخ التعليق :  2013/03/22 
تماماً ادري هل الي شفته غشاء او لا لأني حتى شكل الغشاء لا اعرف بس شفت أشكال الغشاء الحقيقه في مدونتك علشان كذه انا ما اعرف ساعدني يا دكتور والسمووووحه

 اسم صاحب التعليق :  نور  تاريخ التعليق :  2013/03/22 
ولو صعب انك تعرف كيف اطرج لك الصورة علشان انخبرني هل انا فقدت غشائي والسمووووحه

 اسم صاحب التعليق :  نور  تاريخ التعليق :  2013/03/22 
السلام عليكم يا شيخ انا خبرتك أني انا كشفت ع نفسي وشفت بس ما اعرف شي حتى ما ادري وين مكان الغشاء الله بخليك يا شيخ ساعدني كيف اعرف بروحي عل انا عذراء او لا إذا صعب هالشي أني اكشف ع نفسي فيالييييييت يا شيخ اتخبرني كيف اطرج لك الصور انا أخوي اعتدى عليه وأنا عمري ١٧ وللحين انا ما خبرت احد وخايفه أني أكون مي عذراء انا من الإمارات وادعي ليه يا شيخ انو ربي ستر عليه فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض ساعدني كيف اطرج لك الصورة وإذا طرجت متى بشوف الرد وين بشوفه يارب ساعدني مثل ما سترت ع ناس وااايد فاستر علي لأني والله مظلومه وما عرفت شي إلا قبل ٦ اشهر اربيعتي خبرتني انو أخو اربيعته اعتدى عليه ومن هذاك اليوم وأنا افكر وحاولت اكشف ع نفسي بس ما عرفت كيف أختك في الله

 اسم صاحب التعليق :  سيدي عبدالجليل المقري  تاريخ التعليق :  2013/03/27 
هذا إيميلي ويمكنك التواصل معي عن طريقه drelmekri@drelmekri.net

 اسم صاحب التعليق :  ورود  تاريخ التعليق :  2013/03/29 
كم تستغرق مدة العلاج في الغالب؟؟وجزاك الله خير

 اسم صاحب التعليق :  أبرار مرزا  تاريخ التعليق :  2013/04/11 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كيف حالك يا دكتور ! اسأل الله لك الصحه والعافيه وان يصلح بك حال العباد والبلاد ، والله العظيم يادكتور اني اكتب لك رسالتي هذه وانا في قمه الالم والتردد ، الله ﻻيفجعك بأحد بناتك وﻻ محارمك ويستر عليهم ربي كما تساعد وتستر بنات المسلمين ، اكتب وانا ابكي حالي بحرقه واتسآئل ماهو حال ابي وامي بعد شهر يوم زفافي وماهم فاعلين بي اخواني ! وماهو مقدار تصديق خطيبي وماهي نظرته لي ، والله العظيم الذي ﻻ اله اﻻ هو لست سيئه ولم اسمح لرجل ان يلمسني ولكن قدري هو ان اكون ممن اتلف احدهم حياتها، تسائلات توترني كل مامر يوم واقتربت ليله عمري التي كنت احلم بها منذ صغري كأي فتاة وازدادت فرحتي بعد خطوبتي ﻻن الله اكرمني برجل كما كنت احلم ، ولكن مالم يكن في الحسبان تعرضي لتلك الحادثه التي دمرت احلامي وكل ما كنت اخطط له لم استطع التحدث لأي كان كانت فاجعه بالنسبه لي ولن يصدقها العاقل وﻻ المجنون حتى انا يادكتور احيانا اكذب نفسي ، تمنيت الموت حينها تمنيت لو اني اي شي اخر لو اني حيوان جماد اي شي غير اني انا ، ﻻ اخفيك سرا كم انا خائفه لم استطع الحديث بالبدايه مفجوعه ، ياويلي من يصدقني ويأخذ بيدي ، والله يادكتور اني حاولت اﻻنتحار ولكن الخوف من ربي والنار يجعلني اتراجع في كل مره اقبل فيها على الموت اصبحت اطلب الموت من الله كي ﻻ احد يعلم بسري واموت ويموت سري معي حاولت اتطلق واترك خطيبي ولكن كل محاولاتي بآئت بالفشل لم اترك فرصه وﻻ حيله الا وجربتها للخلاص خصوصا اني ابنه عائله محافظه جدا ﻻيستهينو بتلك اﻻمور وخطيبي ايضا محافظ والله ﻻيقبل بي وانا حقآ مظلومه والله يادكتور اني خآئفه لدرجه ﻻيتصورها احد ﻻ اعلم كيف اساعد نفسي وﻻكن انتهت محاولاتي بلا جدوى فقررت ان ابحث عن حل لمشكلتي وعند البحث بالنت توصلت لموقعك ترددت بالبدايه ولكن بعد قراءه الردود وكتاباتك ااجزمت ان اتواصل معك اسأل الله ان يكون حل مشكلتي بين يديك واسأل الله ان يسترك في الدنيا واﻻخره وﻻ يحرمك فرحتك ببناتك ولذه النظر لوجه الكريم ، ارجوك ان تمد لي يد العون والمساعده اعتبرني كأبنتك وتخيل موقف ابي ، كأختك وتخيل انكسار اخوتي ارجوك ﻻتخذلني وعالجني بأقرب وقت ممكن عسى الله ﻻيخذلك وﻻ يفجعك يوم الفجع الاكبر ارجوك الرد على رسالتي اسأل الله ان يرزقك ماتتمناه ويستر على بناتك ، فرج همي فرج الله همك ، ورزقك من حيث ﻻتحتسب. سألتك بالله يادكتور كيف يمكنني الحصول عالعلاج ؟ وكيف القاه ؟ اريد ان اعيش حياتي طبيعيه هل العلاج انا اصنعه ام القاه لديك ؟ وماهو ؟ وكيف يمكنني استخدامه ؟ ارجوك يادكتور ساعدني اسأل الله ان يساعدك يوم الفزع اﻻكبر

 اسم صاحب التعليق :  بدور  تاريخ التعليق :  2013/04/11 
السلام عليكم يا شيخ انا ترددت اني اطرج بس هذا شي يخص صحاب وحياتي وقررت اني أخبرك وان شاء الله بتفيدني بما تعرفه من علم انا يا شيخ احس بآلام في منطقة الثدي عذرا عن هذا الكلام بس غصبن عني لأنو الم فظيع وكل يوم احس بآلام وعوار فظيع بس ما ارتاح إلا لما افصخ الملابس الداخليه عذرا عن هذا الكلام ساعدني يمكن قي ناس مثل حالتي وما يعرفو شي عن هالمرض وين الاقي مل تخصصاتك بالطب اقصد اي نوع الأمراض الي اتعالج الناس فيه بعد الله سبحانه وتعالي

 اسم صاحب التعليق :  بدور  تاريخ التعليق :  2013/04/11 
وآسفه ع الألفاظ وانتظر ردك لاني تعبت من الألم والسموحه منك يا شيخ وفي ميزان حسناتك كل الي اتسوي يارب العالمين

 اسم صاحب التعليق :  سيدي عبدالجليل المقري  تاريخ التعليق :  2013/04/14 
وعليكم السلام أمابعد : علاج حالتك سهل والحمد لله ولاداعيّ للقلق .

 اسم صاحب التعليق :  بدور  تاريخ التعليق :  2013/04/20 
السلام عليكم يا شيخ انا رمستك عن موضوعي بخصوص الألم الذي أعاني في منطقة الثدي وأنا سرت للدكتوره وخبرتها عن الي احس فيني سوت ليه تخطيط قلب وقالت ما فيج شي وأنا بعدي احس بالألم والله يا شيخ ما ارقد أقوم من نومي وأنا أتألم وما أرقد زين لما يرجع الألم أقوم وما اقدر أنام ابدااا فساعدني كيف تقدر تساعدني لو سمحت لو عندك العلاج كيف أخذ العلاج لاني تعبت من كلام الدكتوراه خوفتني وااايد وبسألك يا شيخ انا اختي ممرضه خبرتها اني احس بألم في ظهري وقالت ليه لازم جراحه خوفتني وااايد وانتظر ردك يا شيخ

اضف تعليقك على الموضوع