{{ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي. وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي. وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي. يَفْقَهُوا قَوْلِي }} طه ( 25 - 26 - 27 - 28 ).     .....      {{ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }} البقرة (32)      .....      {{ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ }} الحديد (21)      .....      {{ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }} فُصلت (53)     .....      {{ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ سورة }} يوسف آية 76 .....      {{ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ }} الزمر (9) .     .....      {{ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ }} فاطر(28)     .....      {{ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }} المجادلة ((11)) .     .....      {{ وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا }} النساء(( 113)) .....      {{ قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }} التوبة ((51))     .....      {{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْما}} طه ((114)) . .....      {{ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ )) الإسراء 82     .....      {{ التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ}} التوبة (112) .     .....      {{ فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً }} الأنبياء (( 79)) .     .....      {{ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }} الشعراء ((88 و 89)) .     .....      {{ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }} (( 38)) .     .....      {{ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ }} الطور 21 .     .....      {{ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }} المدثر 38     .....      {{ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}} الشمس (( 9 - 10)) .     .....      {{ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى }} النازعات (( 40-41 )) .      .....      {{ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ الحجرات }} ((8)) .      .....      {{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }} الحجرات ((11 ))     .....      {{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }} الجرات ((6 ))      .....
(( سلوا الله المعافاة فإنه لم يؤت أحد بعد اليقين خيرا من العافية )) .     .....      (( ما أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء ، علمه من علمه ، وجهله من جهله )) .     .....      (( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ )) .     .....      (( بشّروا ولا تنفروا ؛ ويسّروا ولا تعسّروا )) .      .....      (( إن أول مايسأل عنه العبد يوم القيامة من النعم أن يقال له ألم نصح لك جسمك ونرويك من الماءالبارد )) .      .....      (( إنما العلم بالتعلّم ، وإنما الحلم بالتحلّم ، ومن يتحر الخير يعطه ، ومن يتق الشر يوقه )) .      .....      (( استفت قلبك ، واستفت نفسك ، البرما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، والإثم ماحاك في النفس وتردد في الصدر ، وإن أفتاك الناس وأفتوك )) .      .....      (( الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لايعلمها كثير من الناس فمن اتقى المشتبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه )) .     .....      (( من أصبح منكم آمنا في سربه ، معافى في جسده ، عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها )).     .....           .....      (( أذهب البأس رب الناس أشف وأنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما )) .      .....     

ثبت علميا ونشر عالميا‎

" لاداعيّ لأيّ تصادم بين نظام الطب التقليدي ( الشعبي ) ونظام الطب الغربي ، لأن من السهل في إطار الرعاية الصحية الأولية أن يتلاحمان في تناسق مفيد ، بالجمع بين أفضل سمات كل منهما وتعويض ضعف أيّ منهما بمواطن قوة الآخر " الدكتورة مارغريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية
نص الخطاب هنا

إن إجراء الأبحاث المستفيضة حول النباتات الطبيعية قد أظهر كثيراً من الأدوية ، وساعد على اكتشاف معظم العلاجات الأجدى نفعاً في العالم ، كالتوبوكورارين ، المورفين ، الكينين ، ديجوكسين ، الافيدرين ، الإسبيرين ... كلها معزولة من مكوّنات النباتات الطبيعية .

تؤكد الدلائل و البحث العلمي المتواصل أن المكوّنات الفعالة لكثير من النباتات الطبيعية تتفاعل بطرق معقدة لإحداث التأثير العلاجي للدواء ككل ، وهو مايحتاج إلى خبرة العشّاب التي تقدم في الغالب الدليل الأعمق،والأكثر مصداقية على التأثير الإيجابي للنباتات وطرق استعمالها ،لأن قيمة النبتة لايمكن اختزالها في لائحة مكوّناتها الفعالة.

ينبغي مواءمة الأدوية العشبية التي تم فيها تحديد المكوّنات الفاعلة كي تحتوي على كميات محدّدة من تلك المكوّنات ، وذلك في حال توافر الأساليب التحليلية المناسبة ، ويمكن ، إذا لم يتسن تحديد المكوّنات الفاعلة، اعتبار الدواء النباتي بأكمله مكوّناً فاعلاً. لمزيد من المعلومات ينبغي الاتصال ب : الدكتورة زيوري زانغ
( dr.Xiaorui Zhang )
إدارة الطب التقليدي (الشعبي) والأدوية الأساسية والسياسة الدوائية
منظمة الصحة العالمية / جنيف البريد الإلكتروني: trm@who.int

تبنّت منظمة الصحة العالمية برامج جديدة لوضع سياسة عالمية للأدوية النباتية ، ودراسة احتمالات استخدامها وتعميمها في المجال المعملي واختبار الأمان . وتعمل منظمة الصحة العالمية في هذا البرنامج من خلال 19 مركزا منتشرة في بلجيكا ، الصين ، كوريا ، إيطاليا ، اليابان ، رومانيا ، السودان ، الولايات المتحدة الأمريكية ، وافيتنام .

منذ سنين عديدة بدأت الأمراض المعدية بمقاومة المضادات الحيوية ، وفي أحيان كثيرة قضت الأولى على الثانية .

العودة إلى العلاج بالطب التقليدي ( الشعبي ) هو قرار اتخذته الشعوب ، التي ملّت و أدمنت العلاج الكيميائي ، ثم أفاقت مؤخرا من سباتها العميق لتبحث عن البديل ، ولتعمل على إيقاف حالة التداعي , والتدهورفي الصحة العامة ، ولتعبّر كذلك عن رفضها الإرتهان لدى المؤسسات الطبية الغربية وأطبائها .

"الوقاية خير من العلاج" في مجال الصحة العمومية يرجع إلى كتاب هوانغدي نيجين ، وهو أهم كتاب عن الطب الصيني القديم ، ولا توجد أية حكمة أو فكرة موازية لها في أيّ تخصص طبي مأخوذة من الطب الحديث (( الحيوي )) .

يشمل مصطلح "الأدوية العشبية " النباتات ، المواد والمستحضرات الطبيعية الخام مثل : الأوراق ، الزهور ، الفواكه ، البذور ، الجذوع ، الخشب ، اللحاء ، الجذور ، الجذامير.

تتميز النباتات الطبيعية بالقدرة على مساعدة الجسم في التخلّص من السموم عبر القنوات الطبيعية له ، وهي علاج قيّم وحقيقي لمعظم الأمراض المزمنة ، والمصدر الوحيد لكل الحياة على الأرض ، وأهمها هي تلك التي تحتوي على كميات وافرة من المعادن والأحماض الأمينية والفيتامينات.

إستعمال النباتات الطبيعية لا يخلو من الخطر، نظرا لعدم وضوح الجرعة أو الكميّة عند أخذ المريض لها كعلاج ، وذلك لأنه لا يعي تماما وبدقّة كم من المكوّنات الفاعلة يتلقّى ، بالإضافة إلى إحتمال أن تتعرّض تلك النباتات إلى النور الذي يتلف نكهتها و يفسد مذاقها ويقضي على قدراتها العلاجية .

لقد حان الوقت للنظر إلى الطب التقليدي (الشعبي) على أنه مورّد ثمين يستحق الاحترام والدعم ، فعن طريق الطب التقليدي ( الشعبي ) يتم اكتشاف فئات جديدة من الأدوية الأساسية ، ولإثبات كلامي يكفيني الإشارة إلى الأرتيمسينين الذي يعالج الملاريا.

تعرّف منظمة الصحة العالمية wHo الطب التقليدي ( الشعبي ) بأنه : ممارسة طبية متفاوتة ، تستخدم أساليب ومعارف وعقائد متنوعة ، تشمل استخدام النباتات والحيوانات ، أو الأدوية ذات القاعدة المعدنية أو جميع ذلك ، والمعالجات الروحية والطرق اليدوية والتمارين التي تطبّق مفردة أو بالمشاركة بقصد المحافظة على الصحة ، وكذلك بقصد تشخيص الأمراض ومعالجتها أو اتقائها .

جمعت بلدان كثيرة بين الطب القديم والحديث بطرق عظيمة الفائدة ، ففي بلدان مختلفة تدور فيها النُظم الصحية في فلك الرعاية الصحية الأوّلية أصبح الطب التقليدي (الشعبي) جزءاً لا يتجزأ من الرعاية الطبية وركيزة متينة للإكثار من الرعاية الوقائية ومن علاج الاعتلالات الشائعة.

العودة إلى العلاج بالطب التقليدي ( الشعبي ) هو قرار اتخذته الشعوب ، التي ملّت و أدمنت العلاج الكيميائي ، ثم أفاقت مؤخرا من سباتها العميق لتبحث عن البديل ، ولتعمل على إيقاف حالة التداعي ، والتدهورفي الصحة العامة ، ولتعبّر كذلك عن رفضها الإرتهان لدى المؤسسات الطبية الغربية وأطبائها المعتمدين ، الذين تتحكّم فيهم مافيا شركات الأدوية العالمية .

يمتلك الطب التقليدي ( الشعبي ) الكثير من الحلول لأمراض القلب ، السرطان ، الداء السكري ، الإعتلالات النفسية ، وأمراض أخرى كثيرة ، فهو قادر على توقّيها ، ويتميّز بالسهر على راحة الناس والرأفة بهم ورعايتهم .

عيادات المدينة للطب التكميلي

والبديل لعلاج أمراض

الكبد ، أورام الثدي ، التجميل العقم ، الإلتهابات النسائية ، الضعف الجنسي للجنسين ، البواسير ، الإكزيما الجلدية ، الروماتيزم ... ينبغي الإتصال على الأرقام التالية
0022241535086
0022231019078
0022222309160

ترجمة الموقع إلى لغات اخرى

الزوار من الدول العربية و الاجنبية


web site counter

التقويم

6 جمادى الأولى 1439 هــ

للعلم والإحاطة

علم الطب ليس اكتشافا حديثا ، وإنما منذ آلاف القرون ، والطب يمارس بمختلف فروعه وتخصّصاته ، حيث كان يتم إجراء كل العمليات الخطيرة بما فيها عمليات اسئصال أورام المخ مع دقتها وخطورتها بنجاح منقطع النظير ، وكذلك كان ومازال يتم علاج أمراض الدورة الدموية ، الكبد ، الكلى ، البواسير ، الأمراض التناسلية عند الجنسين ، العقم ، وجميع الأمراض بما فيها السكري الذي تم اكتشافه قبل 1700 سنة قبل الميلاد بالأعشاب والنباتات الطبيعية .

الطب التقليدي ( الشعبي ) يمكن له أن ينظّم و يقنّن ويدرّس بشكل واسع ومنهجي ، وبالمقابل يمكن أن يكون الطب التقليدي ( الشعبي ) بمنتهى السرية والخفاء وذو ألغاز ، ومحدود محليا بشكل كبير ، ويمكن له أن يعتمد على أعراض فيزيائية صريحة ، أو على مدركات وقوى خارقة للطبيعة ، وعلى المستوى الدولي فإنه لا يمكن وضع تعريف دقيق وموحّد للطب الشعبي (( التقليدي )) يتضمن خصائصه ووجهة نظرياته المتداخلة والمتعاكسة ، إلّا أن تعريفه بشكل عملي يمكن أن يكون مفيدا وأساسيا ، وحسب منظمة الصحة العالمية who فإن تعريفه يجب أن يكون شاملا وواسعا وأكثر دقة .

الطب التقليدي (الشعبي) هو مجموعة المعارف والمهارات والممارسات القائمة على النظريات والمعتقدات والخبرات الأصيلة التي تمتلكها مختلف الثقافات والتي تُستخدم ، سواء أمكن تفسيرها أو لا، للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض الجسدية والنفسية أو تشخيصها أو علاجها أو تحسين أحوال المصابين بها . الدكتورة مارغريت تشان
المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية .

عند استخدام النباتات الطبيعية للعلاج ينبغي خلوّها من جميع الحشرات والمبيدات الحشرية , والمعادن الثقيلة ( مثل الرصاص ، الزئبق ، والزرنيخ ) ، ويجب كذلك أن تخضع لدراسات مخبرية منهجية معلنة ، وأن يتم جمعها وتنظيفها وحفظها تحت معايير علمية صحيحة متفق عليها عالميا .

يجب أن يكون الطب التقليدي (الشعبي) في يد ممارسين مدرَّبين ومجرَّبين ومجازين يقدمون خدمات الرعاية والتطبيب بطريقة راسخة تاريخيا ومحترمة ثقافياً ومفيدة واقعا .

لقد فقدت الرعاية الطبية اعتبارها لآدمية البشر ، بل أصبحت "غليظة القلب" ، فمازال عدد أطباء الأسرة وأطباء الرعاية الأولية في أغنى البلدان آخذاً في الهبوط ، إنّ الاتجاه نحو التخصّصات الرفيعة بين عاملي الرعاية الصحية يفسد علاقة التعاطف بين الطبيب والمريض ، والتي انتشرت كثيرا للأسف الشديد ، فلم يعد المريض يعامل على أنه بشر ، وإنما يتمّ التعامل معه على أنه أجزاء بدنية منفصلة ، يتولى علاج كل جزء منها طبيب مختص به ، كثيراً ما يتمتع بخبرة عظيمة ، إلّا أنه مع ذلك يعالج الجزء المختص فيه ، ويدمّر الأجزاء الأخرى التي لايفهم فيها ولايعلم عنها شيئا .

بدأت نظرة الناس تتغير اتجاه الطب الحديث وتتحول إلى خوف شديد ، وقلق عميق ، وعزوفٍ تام عنه بعد ما حدثت مأساة التاليدوميد في ألمانيا وبريطانيا بسبب ولادة 3000 طفل مشوّه بشكل تام لأمهات تناولن الدواء الكيميائي كمسكن أثناء الحمل .

جميع الأطباء في التخصصات الحديثة الذين أنكروا واستهجنوا العلاج بالأعشاب والنباتات الطبيعية ، كان الأولى سؤالهم : هل تعلمتم عن الأعشاب ومشتقاتها وخصائصها ؟؟ ؟ ، فإذا كان الجواب بالنفي فلا مبرر أصلا لسؤالهم عن الأعشاب وفوائدها وموانعها ، لإن الإنكار أمر سهل يدل على جهل صاحبه وضيق أفقه ، والإنكار قليله أو كثيره يعبّر عن سوء فهم وأخلاق الناكر فقط لاغير ، ثم إنّ أعلى هيئة طبية على المستوى العالمي هي منظمة الصحة العالمية التي تبنّت وأقرّت العلاج بالأعشاب و أساليب الطب التقليدي الأخرى .

الطب التقليدي (الشعبي) يمكن أن يقدم الكثير ولكنه لا يمكن أن يكون بديلاً للأدوية الحديثة الشديدة النجاعة ولا لتدابير الطوارئ التي تفصل بين الحياة والموت بشكل حاسم بالنسبة إلى ملايين البشر .

المريض إذا أخذ العلاج يكون قد أخذ بالسبب ، ولكن ذلك السبب ليس بحتمي لحصول الشفاء ، الذي لايمتلكه ولايهبه ولا يقدر عليه إلا السميع العليم ، الذي إذا أراد بحكمته أن ينفع السبب نفع ، وإذا شاء بقدرته تعالى أن يبطله فلن يجدي نفعا .

"الوقاية خير من العلاج" في مجال الصحة العمومية يرجع إلى كتاب هوانغدي نيجين ، وهو أهم كتاب عن الطب الصيني القديم. ولا توجد أية حكمة أو فكرة موازية لها في أيّ تخصص طبي مأخوذة من الطب الحديث (( الحيوي )) .

عيادات المدينة للطب التكميلي

والبديل لعلاج أمراض

الكبد ، أورام الثدي ، التجميل العقم ، الإلتهابات النسائية ، الضعف الجنسي للجنسين ، البواسير ، الإكزيما الجلدية ، الروماتيزم ... ينبغي الإتصال على الأرقام التالية
0022241535086
0022231019078
0022222309160

للتواصل عن طريق

الواتس آب والتانغو وافايبر 0022249165546

التواصل مع صاحب الموقع

drelmekri@drelmekri.net
الإ نجاب وعلاج العقم عندالمرأة

تم نشر الخبر بتاريخ [2013/6/8]
قسم الموضوعالمقالات الطبية  
عدد زيارات الموضوع  [891]

Share



 

  عند ما يرغب الزوجان في الإنجاب فإن أوقات التلقيح المناسبة هي في الحقيقة حوالي ( 3 ) أو ( 4 ) أيام فقط من كل شهر , إنها فترة الإباضة , وأما بقية أيام الشهر الأخرى فيمنع السائل الموجود في عنق الرحم الحيوانات المنوية من الوصول إليه .
تحدث الإباضة قبل 13 يوما من الطمث التالي مهما كانت مدة الدورة الشهرية الكاملة , وهذا يعني أنها تتم في  حوالي اليوم ( 14 ) أو ( 15 ) من الدورة الشهرية المنتظمة التي تستغرق 28 يوما .
مع الأخذ في الإعتبار أنه لاشيء يسمح سلفا بتحديد الوقت الذي تتم فيه الإباضة بالضبط .
تحدث الإباضة على إثر ردة فعل متسلسلة يتحكم بها الدماغ الذي يؤمّن التنسيق بين المبيضين والأعضاء الأنثوية ( الرحم , الأنابيب , المهبل , والثديان ) .
تنحصر الأغشية المخاطية في الرحم لاستقبال البويضة , فتزيد كثافتها وتكثر الشرايين الدموية الموجودة فيها , كما تتحرك غدد عنق الرحم وتنتج سائلا شفّافا قليل الكثافة يسمح بانفتاح عنق الرحم , وهو مايخلق البيئة المثالية لاستمرارية حيوية الحيوانات المنوية ووصولها إلى البويضة .
يسمح فحص درجة الحرارة اليومي عن طريق الشرج بالتأكد من حصول عملية الإباضة أو لا , وتتميز هذه الطريقة بأنها فعّالة جدا نظريا , وبسيطة وهي عملية إلاّ أنها تنطوي على سلبيّتين :
الأولى : أنها تتطلب المراقبة الدقيقة , فعلى السيدة المعنية أن تأخذ درجة حرارتها يوميا وفي الصباح عند الإستيقاظ .
 
الثانية : أنها لاتعطي أيّة نتيجة إذا لم تكن المرأة تتمتع بصحتها الجيدة .
تمر مرحلة الإباضة بصورة عامة من دون أن تشعر بها المرأة , إلاّ أنّ انشقاق الجريب الذي يجب أن يتم بطريقة خفيفة قد يترافق _ بصورة استثنائية _ مع آلام في منطقة الحوض , وقليل من النزف وإحساس بالضغط في منطقة البطن .
بعد الإباضة مباشرة ترتفع حرارة الجسم بشكل مفاجئ لمدة يومين أو ثلاثة , وتنخفض الحرارة في بعض الأحيان بدرجة بسيطة قبل أن تبدأ بالإرتفاع من جديد .
عندما تكون الدورة منتظمة فمن السهل تحديد الفترة الزمنية المناسبة للتلقيح , فهي تبدأ قبل 17 يوما من الحيض التالي , وتدوم 4 ايام ( إذ تحدث الإباضة في اليوم الرابع عشر الذي يسبق مجيئ الحيض ) , وتكون فرصة التلقيح في ذروتها خلال الأيام الثلاثة أو الاربعة التي تسبق التاريخ المتوقع للإباضة وبعدها لايبقى هناك غير ( 12 ) إلى (24 )ساعة من الأمل بأن يسير كل شيئ على مايرام .
وأما إذا كانت الدورة غير منتظمة فالرجوع والتعلّم من إفراز " سائل عنق الرحم " , وعندما تكون هناك رغبة في الحمل فإنّ عملية التنظيف المهبلية بعد الجماع _ خلال مرحلة الإباضة _ تحرم الكثير من الحيوانات المنوية فرصة الوصول إلى الرحم , وللأسباب نفسها ينصح الأطباء بالإمتناع عن التبوّل مباشرة بعد الجماع , ويكون من الأفضل والأجدى نفعا أن تتمدد المرأة لفترة من الزمن لتوفير الراحة وإعطاء الفرصة للحيوانات المنوية لمباشرة رحلتها .
تتعرض الدورة المبيضية للإضطراب على إثر اتّباع بعض النساء لحمية غذائية  قاسية لفقدان الوزن وذلك لأنّ الغدة التي تتحكم أساسا بمسألة الجوع تعاني من التعب والإرهاق فينتج عن ذلك تعب الغدة النخامية التي ستعجز عن متابعة إرسال الأوامر إلى المبيضين .
 
يتحول الجريب المنشق إلى جسم أصفر اللون , وهو كتلة دهنية صغيرة تنمو بتأثير الهرمون الثاني الذي تفرزه الغدة النخامية , وتدوم حياة هذا الجسم الأصفر ( 14 ) يوما يفرز خلالها هرمون البروجسترون الذي يدفع الرحم ليتحضر بانتظار تعشش البويضة المحتمل , وفي النهاية ينخفض معدل هذين الهرمونين بشكل مفاجئ مما يؤدي إلى تقهقر الجسم الأصفر وضمور الأغشية المخاطية الرحمية التي يتخلص منها الجسم مع نزيف الحيض في كل شهر .
يفرز المبيض بويضة واحدة وفي بعض الأحيان بويضتين معا أو أكثر , وتقوم قناة فالوب بواسطة طرفها بالتقاط البويضة , وتتحرك البويضة داخل القناة تلك لتلتقي بالحيوان المنوي عند حصول الجماع , وتجتمع الحيوانات المنوية حول البويضة التي لن يتم اختراقها إلا بحيوان منوي واحد فقط .
يندمج الحيوان المنوي مع نواة البويضة ثم يأخذ في الإنقسام مكوّنا الخلايا التي منها يتكوّن الجنين بعد ذلك بمشيئة الله عزّ وجل .
وقد يحدث نزيف مهبلي بسيط أثناء انغراس البويضة الملقحة في الرحم , وهو مايجعل المرأة  تعتقد أن دورتها الشهرية حدثت بشكل مبكّر , بينما الحقيقة والواقع هي أنّ البويضة كانت بدأت في التعشيش داخل جدار الرحم والحمل قد بدأ , وهو مايتسبّب مستقبلا في عدم معرفة الموعد المتوقع للولادة الذي تقدّره الأمواج فوق الصوتية تقريبيا .
 
 
                                               والله اعلم وهو الموفق الشافي .
 
   


تعليقات الموضوع
 اسم صاحب التعليق :  fatine  تاريخ التعليق :  2011/06/17 
salam o3alaykom ana motazawija mondo 7 sinin walam yasbi9 li an anjabt walakin ta3aradto lilijhad 6 marat wala9ad istacharto alkatira mina alatiba walakin dona jadwa atama minkom almosa3ada wachokran

 اسم صاحب التعليق :  hoda  تاريخ التعليق :  2011/10/26 
salam.ana4sanwatwlam yatem.ainjab.hal.honaka min mosa3ada wachokran

 اسم صاحب التعليق :  سيدي عبد الجليل المقري  تاريخ التعليق :  2011/10/27 
وعليكم السلام أما بعد : نعم والحمد لله من الممكن مساعدتك إن شاء الله تعالى . ويمكنك التواصل معي بشكل مباشر عن طريق إيميلي الخاص . elmekriabdeljelil@yahoo.fr

 اسم صاحب التعليق :  ikbal  تاريخ التعليق :  2012/11/18 
أنا إمرأة متزوجة أعاني من نزول إفرازات مهبلية سائلة كالماء بدون رائحة و لكنها تصيبني بالحكة;سبق لي و أن زرت الطبيب فوصف لي مضاد حيوي;ما هو المشكل الذي أعاني منه؟و لكم جزيل الشكر

 اسم صاحب التعليق :  سيدي عبد الجليل المقري  تاريخ التعليق :  2012/11/20 
السلام عليكم أمابعد : ينبغي توجيه السؤال للطبيب الذي كشف عليك وصرف لك العلاج .

 اسم صاحب التعليق :   hajer   تاريخ التعليق :  2014/6/26 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدي الكريم عبد الجليل المقري : من خلال تصفحي على شبكة الأنترنت حول طرق علاج إسوداد الجهاز التناسلي الأنثوي خاصة قرأت في بعض المواقع أن نبتة أوزك يوازي بين الأشفار بشكل متناسق ومتساوي,أريد أن أعلمك سيدي الدكتور عبد الجليل المقري أنني أعاني من حساسية مفرطة يعني حكاك شديد مم جعل جهاز التناسلي يميل إلى السواد. لقد قمت بتجربة عدة وصفات لكن دون جدوى خاصة أنني زرت أكثر من طبيب لمعالجتي لكن للأسف كل المحاولات باتت بالفشل ..ألتمس من سيادتك سيدي أن تقبل مساعد تي و أن أشفي على يديك ...كذلك بعد تصفح موقعك حول إستعادة العذرية بالأعشاب لي صديقة يتيمة قد فقدت عذريتها بغير رضاها سوف أشرح لك الأمر : توفيت والدتها و تركت لها ثلاثة إخوة ذكور مازالوا صغارا كذالك ظروفهم المادية قاسية جدا جدا,خاصة أن والدها شخص مستهتر و سكير يقضي يومه في التسكع و التسول مع أنه لم يتجاوز الخمسين سنة ..مع هذه الظروف دفعت صديقتي المسكينة إلى العمل في مقهى لكي تقوم بالإنفاق على إخوتها الأيتام.في أحد الأيام إتصل بها صاحب المقهي للتدقيق في حسابات المقهي على الساعة الرابعة ظهرا مع العلم بأنها تعمل فقط من السابعة صباحا إلى الساعة الواحدة ..عندما ذهبت حسب وصفها لي: قالت عند وصولها وبخها صاحب المقهي و أصبح يتهمها بأنها سرقت مبلغ مالي و هددها بفضحها و بتقديم شكاية ضدها,أجهشت المسكينة بالبكاء و أقسمت له أنها بريئة و هل من المعقول بأن تقضي على لقمة عيشها بيدها أعلمك سيدي الفاضل بأنها فتاة متدينة و متخلقة ...أواصل سرد قصة صديقتي : في ذلك الوقت قام بمقايضتها لكي يتغاضي عن الأمر بمعنى أن يفاحشها لكنها رفضت ذلك خاصة أننا نحن الفقراء أغلى شيئ عندنا الشرف و الأغنياء يحسبون أنفسهم أنه يمكنهم شراء كل شيئ بالمال و لا يعلمون أن هذه الدنيا ليست فا نية سامحني سيدي على الإطالة أكمل القصة : عندما همت بمغادرة المقهي مسكها و قام بإغتصابها و ممارسة ما يرفضه الشرع و هددها بزجها في السجن إن تفوهت بأي كلمة ..المسكينة فقدت أغلى ما تملك مع العلم بأنني الوحيدة التى أعرف بهذه القصة الأليمة و حلفتني بكتمان سرها سيدي الكريم ألتمس منك الرحمة من أجل مساعدتها...الحادثة مرت عليها أكثر من تسع أشهر كذالك والدها قرر تزويجها لإبن أخوه شهر أوت 2014..لكن مع رفضها للزواج أصر والدها للزواج بإبن أخوه ..المسكينة تدهورت حالتها جدا جدا و عندما أتحدث معها دائما تقول لي أريد الموت لإنها في كلتا الحالتين أبوها لن يرحمها أنت تعلم بالعقلية العربية..فأنا عاهدت نفسي بأن أساعدها حتى لو كلفني أن أبيع ملابسي لكي أسترها لإن ذلك أكبر أجر لي عند ربي خاصة أنها مظلومة و لله إنها مظلومة ... أرجو منك سيدي مساعدة صديقتي اليتيمة و مساعدتي بالنسبة للحساسية

اضف تعليقك على الموضوع